الخدمات المساندة

مقـدمـة

تسعى جميع الدول النامية والمتقدمة إلى توفير الرفاهية لأفراد مجتمعاتها وكذلك تلبية احتياجاتهم وتوفير الأمن لهم , ومن ذلك الأمن الصحي الذي يعتبر مطلبا ضروريا لتلك المجتمعات مما أدى إلى إيجاد منظمات لهذا الغرض .
وقد سعت المملكة العربية السعودية إلى توفير الخدمات الصحية لمجتمعها حيث أنشأت وزارة الصحة وكذلك إدارة الخدمات الطبية في القطاعات العسكرية والجامعات وأوجدت المستشفيات في القطاع الخاص على درجة عالية من التقنية والحداثة, مما اوجب على العاملين بهذه المنظمات العمل بكفاءة وفاعلية لتحقيق الأهداف المنشودة من هذه المنظمات .
وبرنامج مستشفى القوات المسلحة بشرورة احد القطاعات الصحية الذي يقوم بتقديم الخدمات الطبية بشريحة كبيرة من المجتمع السعودي ممثلة في كل من يرغب في الخدمات الصحية لمنسوبي وزارة الدفاع والطيران وللحالات الطارئة .
ومما لاشك فيه أن إدارة الخدمات المساندة تقوم بمهامها وواجباتها من خلال وظائفها حيث تعمل علي تنسيق وتوجيه الجهود المبذولة من مختلف العاملين لتحقيق أهداف المنظمة من خلال تقديم الخدمات المساندة من إسكان منسوبي برنامج مستشفى القوات المسلحة بشرورة على بأعلى جودة ممكنة وفي الوقت المناسب والعمل على نظافة المستشفى الداخلية والخارجية وتوفير أدوات النظافة اللازمة لذلك وغسيل الملابس الخاصة بالمرضى والموظفين وتقديم خدمة المراسلات داخل وخارج البرنامج, كما تعمل على توفير وسائل الترفيه المناسبة .

وقد تأسست إدارة الخدمات المساندة في بداية عمل مستشفى القوات المسلحة بشروره في شهر رجب عام 1403هـ واستمرت حتى تم تحويل المستشفى إلى برنامج تشغيل ذاتي عام 1428هـ ثم انفصل عنها قسم الإسكان وقسم النظافة وقسم النوادي الترفيهية وفي تاريخ 1/9/1431هـ تمت إعادة هيكلة إدارة الخدمات المساندة لتشمل الأقسام التالية :.

  • قسم الإسكان
  • قسم النظافة
  • قسم النوادي الترفيهية
  • قسم المغسلة
  • قسم المراسلين

العودة

أولاً : قسم الإسكان

يسعى قسم الإسكان إلى تقديم الخدمات الإسكانية لمنسوبي برنامج مستشفى  القوات المسلحة بشرورة من أطباء وضباط وأفراد ومدنيين حسب الإمكانيات المتاحة وضمان توفير سبل الراحة لجميع العاملين والتي تنعكس بصورة مباشرة على الأداء في العمل .

ويمتد دور قسم الإسكان إلى استقبال الموظفين الجدد وتسكينهم وتوفير الاحتياجات اللازمة والضرورية لهم ومتابعة عمل التجديدات الدورية للمحافظة على الوحدات السكنية والأثاث حتى تظل في مستوى متميز ولأطول فترة ممكنة .

 

العودة

أهداف القسم

يسعى قسم الإسكان إلى تقديم الخدمات الإسكانية لمنسوبي برنامج مستشفى  القوات المسلحة بشرورة من أطباء وضباط وأفراد ومدنيين حسب الإمكانيات المتاحة وضمان توفير سبل الراحة لجميع العاملين والتي تنعكس بصورة مباشرة على الأداء في العمل .

ويمتد دور قسم الإسكان إلى استقبال الموظفين الجدد وتسكينهم وتوفير الاحتياجات اللازمة والضرورية لهم ومتابعة عمل التجديدات الدورية للمحافظة على الوحدات السكنية والأثاث حتى تظل في مستوى متميز ولأطول فترة ممكنة .

مهام قسم الإسكان

  • التأكد من توفير الوحدات السكنية المناسبة للموظفين .
  • توفير السكن المناسب لجميع منسوبي البرنامج ودعم الاحتياجات حسب الإمكانيات المتوفرة.
  • استقبال الزوار وتسكينهم في السكن المخصص لهم.
  • تسكين موظفي وموظفات البرنامج في الإسكان المخصص لهم .
  • متابعة عمال النظافة في جميع الإسكانات الداخلية والخارجية .
  • صرف طلبيات النظافة وتوزيعها على الإسكان .
  • تسجيل العهد على الساكنين وإسقاط العهد على الساكنين التي تم خروجها من عهدتهم.
  • تحديد خطط المواجهة للأحداث الغير المتوقعة ومواجهة متطلبات الإسكان في حالة الطوارئ.
  • التأكد من أن الوحدات السكنية جاهزة حسب مواصفات التسليم التالية:-
  • التأكد من نظافة السكن
  • توافر الأجهزة والأنظمة للعمل
  • وجود الفرش والموكيت والوصلات
  • وجود الآسرة والشراشف والبطاطين والمخدات
  • وجود أدوات المطبخ
  • الاستجابة لطلبات الاستبدال أو التلفيات أو المفقودات حسب الأنظمة التالية :.
  • عندما تكون المادة موجودة والشخص الذي يطلبها يحق له ذلك الطلب ويمكن توفيره وتركيبه خلال ثلاثة أيام عمل أو خلال ثلاث أيام من يوم استلام المبلغ في حالة المبالغ المالية .
  • عندما يكون الشخص يحق له الطلب ولكن ذلك الطلب غير متوفر فيجب إبلاغ الشخص الطالب خلال ثلاثة أيام عمل عن الوقت المتوقع لتوفير المواد المطلوبة.
  • عمل طلب شراء للمواد المطلوبة أو متابعة طلب شراء المواد المعلقة عندما تكون المادة المعلقة (غير متوفرة) لمدة شهر فإن تلك الحالة يجب أن تذكر في تقرير الإدارة الشهري.
  • عقد جولات تفقدية وتفحصيه لوحدات الإسكان:.
  • شهر يناير: مجمع المنصوري
  • شهر فبراير: مجمع الهمامي
  • شهر مارس: مجمع بن حجيل
  • شهر ابريل  : مجمع بن حيدره
  • شهر مايو : مجمع اليامي
  • شهر يونيو : فيلا 1 –فيلا 2
  • شهر يوليو : لمجمعي T1-T2
  • شهر أغسطس: لمجمعي
  • شهر سبتمبر: لمجمعي Z1-Z2
  • شهر نوفمبر: للسكن الجديد والسكن المساند
  • شهر ديسمبر: مجمع Z3
  • يجب أن يبلغ الساكنين في كل منطقة عن الجولة التفقدية قبل ذلك بشهر ويجب أن تتضمن أن على الساكنين ترتيب الآتي :.
  • يجب أن يكون السكن نظيفاً.
  • يجب أن يتم جرد الأجهزة والأدوات .
  • يجب أن يقوم السكن بترتيب مؤقت لمغادرة عائلته إذا رغب في ذلك ليتمكن مشرف قسم الإسكان من دخول جميع الغرف.
  • إذا لم يتمكن الساكن من التواجد عند الموعد المحدد للفحص السكني ولم يتمكن من تحديد موعد آخر فإن الموضوع يرفع لمدير البرنامج لأخذ  الإجراء المناسب.

أحقية الإسكان
تجهيزات الإسكان تتضمن التأثيث الأساسي والتركيبات الثابتة والوصلات وتقدم للفئات التالية:

  • السعوديين المعينين بالمستشفى لغرض التدريب.
  • الضبّاط والأفراد المعينين على البرنامج حسب الإمكانية.
  • الزوار والضيوف الرسميين.
  • المرافقين مع الموظفين ذو العقود الدولية الذين تنص عقودهم على حالة "متزوج".
  • عندما يتزوج ثنائي من الموظفين الذين تنص عقودهم على حالة أعزب فإن المستشفى يؤمن لهم السكن العائلي حسب الإمكانية وبناءاً على موافقة مدير البرنامج

أنظمة عامة

  • الموظفين المتزوجين : في الظروف الطبيعية فإن الموظف الموضحة حالته الاجتماعية في عقده بمتزوج يتم إعطائه سكن أعزب فترة الاختبار "90" يوماً من تاريخ بداية عقده ومع ذلك فإن الموظفين ذو الحالة الاجتماعية " متزوج " في عقودهم لا يحق لهم السكن في سكن العائلات حتى حضور عوائلهم المثبتين في أوراقهم الرسمية
  • الموظفين العزاب : الموظفين ذو الحالة الاجتماعية أعزب حسب نص عقودهم يتم إسكانهم في سكن العزاب استناداً إلى منصب ودرجة الموظف ويمكن أن يشترك مع موظف / موظفة من نفس الدرجة والمنصب في غرفة واحدة
  • قائمة الانتظار : في حالة زيادة عدد الموظفين الطالبين للإسكان العائلي عن عدد الوحدات المتوفرة فإن لجنة الإسكان تقوم بتحديد الأولوية وتقوم بإعداد قوائم الانتظار ويتم تحديد الأولوية في قائمة الانتظار حسب المعايير التالية :
    - المنصب المعين عليه الموظف والدرجة.
    - تاريخ بداية العقد.
    - تاريخ تغيير الحالة الاجتماعية إلى متزوج.
    - احتياج العائلة إلى السكن.

نوعية الإسكان

  • سكن أعزب رجال: يعطى للعاملين العزاب حسب درجاتهم ومناصبهم:
    - الأطباء العزاب " حسب الحالة الاجتماعية للعقد "
    - الضبّاط العزاب الأطباء والفنيين.
  • ملاحظة: بخلاف المناصب المذكورة بعالية فإن الموظفين يجب أن يسكنوا مع موظفين من نفس الجنسية والديانة
  • سكن أعزب نساء :
    - يتم إسكان مشرفي التمريض مع بعضهما في شقة مستقلة.
    - الممرضات الأخريات والعاملات الإداريات والفنيّات وعاملات الخدمات المساندة وخدمات المرضى يتم إسكانهم كل 3 أو 4 أشخاص في شقة مستقلة بشرط أن يكونوا من نفس الجنسية أو الديانة.
    - سكن العمال محدد لعمال النظافة والسفرجية وعمال المستودعات والفئات المشابهة.
  • العوائل الغير مستحقة للسكن العائلي
    - عندما يتم إسكان موظفين في سكن العائلات وعقودهم تنص على أنهم عزاب ويقومون بإنجاب الأطفال فإن المستشفى لها الحق في إعادة تقييم حالة السكن وتسكينهم إن أمكن ذلك.
    - لا يحق للساكنين تمكين الآخرين من السكن معهم ما لم يحصلوا على موافقة مسبقة.
    - أي مخالفة لأنظمة السكن الموضحة في هذه الوثيقة يحق للمستشفى إلغاء عقد الموظف المخالف
    - يجب على الموظف السماح لسلطات المستشفى بالدخول للوحدة السكنية التي يسكنها بعد أن يتم إبلاغه بما لا يقل عن (12) ساعة . أما في الحالات الطارئة فإن للمستشفى الحق في الدخول بدون إذن مسبق
لجنة الإسكان
  • يتم تشكيلها وتتضمن الأعضاء التالية أسماؤهم :
    - مدير البرنامج أو من ينوب عنه ( رئيس ).
    - مندوب من إدارة الموارد البشرية.
    - مندوب من الإسكان
    - مهندس صيانة الإسكان.
    - مشرفة التمريض
    - رئيس قسم المواد والمستودعات
تقرير فحص الإسكان
  • يتم فحص الوحدات بشكل دوري ويتم تعبئة تقرير تبعاً لذلك دون استثناء
  • يوقع كلاً من مشرف قسم الإسكان الذي قام بالفحص والساكن على التقرير الذي يتضمن الآتي:
    - حالة الموكيت.
    - حالة الجدران والدهان
    - وجود الأثاث والتوصيلات وحالاتها.
    - وجود الملايات والشراشف والبطاطين وحالتها
    - وجود أدوات المطبخ وحالتها
    - وجود وحالة الأجهزة الكهربائية
    - حالة المكيف ونظام الماء والكهرباء
  • نص التقرير :- يصدر قسم الإسكان نص التقرير لكل منطقة سكنية موضحاً فيها الآتي:
    - عدد الوحدات التي تم فحصها. - عدد ونوع الوحدات التي لم يتم فحصها ( مع ذكر الأسباب ) - سلسة الفجوات في كل صنف - الإجراءات التي تم اتخاذها
إخلاء المساكن التي يسكن بها العسكريين
    يعطى الساكن فترة انتقالية لإخلاء السكن حسب الآتي:
  • .الفصل والاستقالة :- الشخص المفصول أو المستقيل يحق له البقاء في سكن لمدة ثلاثة شهور أو حتى انتهاء السنة الدراسية " أيهما أقصر "
  • التقاعد : الشخص المتقاعد له الحق في البقاء في سكنه لمدة سنه واحدة أو حتى نهاية السنة الدراسية "حسب رغبته".
  • المكفوفة يده عن العمل:- إذا تجاوز كف يده عن العمل ستة شهور فإنه يعامل معاملة المفصول.
  • المنقول:الشخص المنقول لمنطقة أخرى في نفس القطاع أو قطاع آخر أو منقول لخارج المملكة تبقى العائلة في السكن لمدة ثلاثة شهور أو حتى نهاية السنة الدراسية "حسب رغبته"
  • الملحق :الشخص الملحق لمنطقة أخرى أو وحدة أخرى لمدة سنة أو أكثر يعامل معاملة المنقول إليها
  • المهمة:الشخص المرسل في صورة مهمة لمدة سنة أو أقل يبقى في سكنه ويجب عليه أن يكتب تعهد بعدم إسكان أي شخص غير عائلته في سكنه وإذا زادت مدة المهمة عن سنة فإنه يجب عليه إخلاء السكن خلال شهر من بداية المهمة
  • المهمات الخارجية:إذا أرسل الشخص في مهمة خارج المملكة فإنه يعامل معاملة المنقول
  • الغائب أو المتهربالشخص الذي يثبته تهربه من عمل أو غيابه تعامل عائلته معاملة الشخص المفصول.
  • الفصل بسبب العجز يبقى الشخص في سكن لمدة سنة كاملة أو حتى نهاية السنة الدراسية "حسب رغبته"
  • سجناء الحرب أو المفقودينتبقى عائلته سجين الحرب في مسكنها حتى عودته من سجنه وإذا عاد وصنّف على أنه متقاعد يعامل معاملة المتقاعدين
  • الشخص المفقودفإن عائلته تبقى في سكنها حتى عودته وتصنيفه ويعامل حسب تصنيفه فإذا لم يعد أو قتل فإنها تعامل بمقتضى ذلك.
  • الأشخاص المتوفينتبقى عائلاتهم في سكنها لمدة سنه واحدة أو حتى نهاية السنة الدراسية "حسب رغبتهم كفترة انتقالية"
  • إذا انتهت الفترة الانتقالية ولم يخلى السكن فإن على قسم الصيانة قطع الخدمة عن الوحدة المذكورة ( مثل الماء . الكهرباء . الهاتف . . . الخ ) كحل نهائي لإجبار الساكن على المغادرة.
  • إذا ترك الساكن السكن بدون تسليم رسمي وترك السكن مغلقاً فإنه يحق لقسم الإسكان طلب تشكيل لجنة فتح للوحدة السكنية المطلوبة من قبل واللجنة تتكون من قسم الأمن والصيانة والشئون الدينية.
إصدار مفاتيح إضافية
  • عندما يفقد الساكن مفتاح وحدته السكنية ويقوم بتقديم طلب إصدار مفتاح آخر فإنه يجب عليه تحديد الاسم الكامل ورقم بطاقة الأحوال والمنصب والرتبة ورقم الوحدة السكنية
  • يقوم الساكن بتسديد رسوم النسخة الجديدة لدي إدارة المالية بالبرنامج إلى قسم الإسكان بنسخة من السند إلى قسم الإسكان ومن ثم يتم إصدار نسخة جديدة من المفتاح الأصلي.
  • في حال انكسار المفتاح أو تلفه أو نسيانه داخل المنزل فعلي الساكن دفع مبلغ (30) ريال بقسم المالية بموجب السند المذكور ويتم فتح الوحدة أو إصدار بديل في حال التلف.
إجراءات سرى الإسكان للعسكريين
  • يقوم المتقدم بتقديم طلب لمدير البرنامج يوضح في طلبه ضمه لسرى إسكان العسكريين مرفق به صورة كرت العائلة وصورة قرار إتيانه على الوحدة .
  • يقوم مدير إدارة الخدمات المساندة بالتوجيه بناءاً على شرح مدير البرنامج لضم الموظف إلى قائمة الانتظار
  • يتم ضم الموظف إلى قائمة الانتظار حسب نظام الإسكان
إجراءات تسكين العسكريين بالإسكان الخاص بهم :
  • وصول إشعار من مدير إدارة الموارد البشرية يفيد وصول موظف جديد على البرنامج ويحدد به تاريخ وموعد وصول الرحلة.
  • يقوم مدير إدارة الخدمات المساندة بالشرح على خطاب مدير إدارة الموارد البشرية بتجهيز السكن للموظف الجديد
  • يتم تجهيز سكن الموظف قبل وصوله إلى البرنامج.
  • عند وصول الموظف يتم نقله إلى السكن المخصص له ويعمل له جرد وتعهد سكن ويحفظ بملفه
  • عند مغادرة البرنامج يتم توقيع إخلاء الطرف بعد جرد عهدة الموظف المسلمة له من قبل موظف الإسكان أو تعبئة نموذج الكفالة والكفيل هو المسئول عن كل ما هو بحوزة الساكن الرئيسي السابق
إجراءات تسكين العسكريين العزاب
  • يقدم طالب السكن طلب لمدير البرنامج بتسكينه بسكن العزاب
  • يقوم مدير الخدمات المساندة بالتوجيه على الطلب حسب شرح سعادة مدير البرنامج.
  • يتم تسكين العسكري بمساكن العزاب حسب السكن المخصص له
  • يتم عمل جرد للغرفة وتعهد بالمحافظة على السكن وإتباع نظام الإسكان.

العودة

ثانياً : قسم النظافة

يسعى قسم النظافة إلى توفير مواد النظافة اللازمة وتنظيف جميع مرافق وأقسام البرنامج المختلفة مع مراعاة تطبيق معايير النظافة الدولية المتبعة بالمستشفيات , حيث يتم تدريب جميع العاملين بالنظافة على كيفية تطبيق تلك المعايير وكذلك التخلص من النفايات الطبية والغير طبية من خلال تدريب عمال النظافة على الطرق الصحيحة لمنع انتشار العدوى والرقي بمستوى النظافة إلى أعلى مستوى

سياسة الوقاية البيئية
  • 1 الغرض

1.1- تنظيف البيئة طبقاً للمكان .

  • 2 السياسة

2.1- قسم النظافة بالتعاون مع جميع أقسام المستشفى لتنظيم عنبر النساء وعنبر الرجال حسب نوع المرض .

  • 3. الإجراءات

3.1- يجب أن تتم عملية التنظيف بطريقة تقلل من بعثرة الغبار والتراب باستخدام قطعة قماش مبللة للحوائط والأسقف والأسطح بدل من كنس التراب .
3.2- هناك بديل للقماش المبلل فيمكن استخدام المكنسة الكهربائية لإزالة الغبار فيوجد لدى المكانس الكهربائية مصفاة لتقليل انتشار البكتيريا من عادم المكنسة .
3.3- تبدأ عملية التنظيف من اقل منطقة ملوثة إلى أكثر منطقة التي هي غالبا ما تكون دورات المياه ومناطق التخزين الملوثة, ويجب غسل الأسطح من الأعلى إلى الأسفل حيث يقع الحطام على الأرضية ثم تنظف الأرضية أخيراً, ويتم تنظيف المناطق العليا أولاً ثم إلى أسفل حتى الأرضية ( مثال : الأسقف ثم الأرفف ثم المناضد ثم الأرضية ) .
3.4- استخدام الحك أو الفرك هو أفضل الطرق لإزالة الغبار والكائنات العضوية الضئيلة في كل عمليات النظافة .
3.5- يجب أن تغسل الأوعية وتشطف بعد الاستخدام ثم التخزين والتجفيف, ويجب غسيل المناشف يوميا بماء ساخن جدا يلي ذلك التطهير ثم التجفيف كليا , المناشف المبللة يجب ألا تترك بالأوعية
3.6- الأرضيات يجب أن تمسح بماء دافئ ومطهر ثم التجفيف فيجب تغيير محاليل التنظيف باستمرار فعند استخدام المطهر فان المحلول المطهر من المحتمل أن يقتل الكائنات العضوية الدقيقة والمعدية إذا كانت المنطقة ملوثة بشدة ويجب استخدام أوعية منفصلة كل وعاء يحتوي على مطهر والأخر ماء عادي ثم يبدأ الإجراء بالمسح والحك بالمطهر يلي ذلك الشطف بالماء ثم التجفيف في النهاية , وهذه العملية غير مطبقة على وحدات أو أجهزة عناية المرضى .
3.7- أسطح العنابر والقضبان الحديد وهياكل السرير , إلى آخره يجب أن تنظف بمنشفة رطبة وأحواض الحمامات يجب أن تغسل بماء دافئ ومنظف ثم تجفيف أسطح مراحيض الغرف كليا .
3.8- إذا كان هناك سبب لاستخدام المطهر بالإضافة إلى المنظف المطهر فيجب استخدام المحلول المطهر مباشرة للأسقف .
3,9- غير موصي باستخدام الكلور في التنظيف الروتيني .

  • 4 طرق التنظيف

4.1- طرق الأوعية المزدوجة أو الأوعية الثلاثية

  • طريقة الوعاء الثنائي هي الطريقة الأكثر استخداماً لتنظيف الأرضيات باستخدام وعاءين لتقليل إعادة تلوث المناطق التي تم تنظيفها .
  • أنظمة الأوعية الثنائية أو الثلاثية يمكن أن تزيد من بقاء مفعول المحلول المطهر , هناك تغيرات بسيطة يجب فعلها ففي نظام الأوعية الثلاثية يستخدم وعاء ثالث لعصر المنشفة قبل الشطف بالماء ونظام الأوعية الثلاثية تزيد من بقاء مفعول ماء الشطف .
  • احد الأوعية يحتوي على المنظفات أو المحلول المطهر والثاني للماء ويجب تنشيف الممسحة دائما وعصرها قبل الاستخدام لتقليل انتشار الميكروبات .

4.2- مستويات النظافة لمناطق العيادة المختلفة

  • المناطق قليلة الخطورة ( مثل غرف الانتظار , والمناطق الإدارية ) عادةً ما تكون قليلة التلوث بالدم أو سوائل الجسم أو الكائنات العضوية المعدية حيث أن خطورة العدوى تكون قليلة .
  • عملية التنظيف الروتينية هي عملية كافية لهذه المناطق فبوجه عام يتم تنظيف هذه المناطق بمنشفة مبللة بالماء والمطهر .

4.3- مناطق متوسطة الخطورة ( عنابر المرضى )

  • تستخدم مواد معينة للعناية بالمرضى الذين لم يظهر عليهم العدوى بوضوح وليست سريعة التأثير والتي تسيطر على الغبار  مثل المناشف المبللة بالمنظفات ثم استخدام المكنسة الكهربائية لإزالة الأتربة واستخدام المطهر يحسن من جودة إزالة انسكابات الدماء أو سوائل الجسم .
  • المناطق متوسطة الخطورة يتم تنظيفها مرة واحدة يوميا وبعد خروج المريض مباشرة وعند الحاجة وبعد الزيارات .

4.4- مناطق عالية الخطورة ( للعنابر المنعزلة / وحدة العناية المركزة / غرفة العمليات )

  • في هذه المناطق هناك سبب محتمل لنقل المرض والتلوث بالمواد المعدية وما يثير الاهتمام نقل العدوى المحتمل إلى المرضى والعاملين بالقسم .
  • فهذه المناطق لابد أن تنظف باستمرار وبعناية باستخدام المطهرات والمنظفات عند الحاجة.
  • يتم تنظيف هذه المناطق باستمرار وهذه المناطق من الضروري أن تنظف بعد خروج المريض مباشرة في نهاية اليوم .
  • ملحوظة : يجب عملية التنظيف بعد أي تلوث عضوي مثل انسكاب الدم أو التقيؤ أو التبول أو البراز أو سوائل الجسم .
  • 5 .التطهير باستخدام الفورمالين
    • التطهير باستخدام الفورمالين هي طريقة فعالة لتقليل خطر العدوى .
    • هذه المكونات سامة وتسبب توتر للعين والغشاء المخاطي .
    • التطهير هي عملية مستهلكة للوقت وتجعل الغرف غير متاحة للاستخدام وعادة ما تؤدي إلى عرقلة الخدمات أو الإزعاج الغير ضروري للمرضى والموظفين .
    • عملية التنظيف باستخدام المطهر والحك هي عملية بديلة للتطهير باستخدام الفورمالين .
  • 6 الأشعة فوق البنفسجية
    6.1- بوجه عام هذه الطريقة غير عملية وغير فعالة , ففي اكبر وأفضل الدراسات على هذا الموضوع لا يوجد نقص في نسبة عدوى المواقع الجراحية عند استخدام الأشعة فوق البنفسجية

العودة

ثالثاً : قسم المغسلة

يسعى قسم المغسلة إلى تقديم خدمات غسيل وكي جميع الملابس الخاصة بالمرضى والطاقم الطبي في غرف العمليات والأقسام الطبية بأحدث الطرق المتبعة لغسل وتعقيم الملابس وكذلك توفير المفروشات اللازمة لأسر المرضى والمستلزمات اليومية بأفضل صورة من صور النظافة.

غسيل وتنظيف تجفيف وكي المنسوجات

  • 1. الغرض
    1.1- غسيل وتنظيف وكي الملابس من عنبر النساء وعنبر الرجال ووحدة العناية المركزة وغرفة العمليات وقسم الأشعة وقسم المرضى والمعمل وقسم الأسنان
  • 2. السياسة
    2.1- قسم المغسلة بالتعاون مع جميع أقسام المستشفى لغسيل وتنظيف الملابس والبطاطين
  • 3. الإجراءات
    3.1- نظام العمل الروتيني لعنبر النساء وفقاً لما يلي
    - 3.1.1 - أخذ الملابس والبطاطين من عنبر النساء
    - 3.1.2 - فحص الملابس الملوثة
    - 3.1.3 - وضع القماش في الغسالة
    - 3.1.4 - ثم وضع الملابس في المجففء
    - 3.1.5 - ترتيب الملابس
    - 3.1.6 - كي الملابس
    - 3.1.7 - التأكد من عدد الملابس
    - 3.1.8 - تسليم الملابس مرة أخرى إلى عنبر النساء

Back

رابعاً : قسم النوادي الترفيهية وبيوت الشعر

يسعى قسم الترفيه إلى تقديم الخدمات الترفيهية لمنسوبي برنامج مستشفى القوات المسلحة بشروره لرفع الروح المعنوية واللياقة البدنية لمنسوبي البرنامج والحد من التسرب الوظيفي وزيادة دوران العاملين مما يعود عليهم بزيادة إنتاجهم

بيوت الشعر
بيت الشعر : تقام فيه المناسبات العامة الخاصة بمنسوبي برنامج مستشفى القوات المسلحة بشرورة المدنيين والعسكريين داخل المستشفى

  • موقع بيوت الشعر: داخل البرنامج
  • عدد بيوت الشعر : 3 بيوت وهي كالتالي
    1. بيت شعر يقع بجوار سكن الأفراد في الجهة الغربية للبرنامج ويستخدم لمناسبات أفراد وضبّاط وموظفي البرنامج. ويتكون من مجلس وصالة طعام وجلستين خارجية ومطبخ ودورة مياه.
    2.بيت شعر ويقع خلف مقر الموارد البشرية القديم ويستخدم لمناسبات أفراد وضبّاط وموظفي البرنامج. ويتكون من بيت شعر وجلسة خارجية فقط .
    3. بيت شعر المتأهلين ويستخدم لاجتماع المتأهلين الساكنين داخل البرنامج.
    4. مجلس العائلات يستخدم للمناسبات العائلية لموظفي البرنامج ولاحتفالات الطبيبات والممرضات. ويستخدم لاجتماع النساء وقت الأعياد والمناسبات
  • مميزاته
    1. داخل البرنامج
    2. الغرف تتسع لأكبر عدد من الحاضرين.
  • العيوب:
    1. سقف بيت شعر المتأهلين متهالك ومعرض للسقوط في أي لحظة.
    2. بيت شعر المتأهلين لا يوجد به دورة مياه ولا مطبخ ولا مجلس طعام.
    3. مجلس العائلات يحتاج إلى ترميم كامل

العودة

خامساً : قسم المراسلين

يضمن قسم المراسلات توزيع المراسلات على أقسام البرنامج بأسرع وقت ممكن وبأعلى كفاءة
  • الأهداف :
    - أن يكون المراسل قد اكتسب بعض المفاهيم والإدراك لمدى أهمية تأثير موقفه السلوكي على جميع الذين يتعامل معه
    - ألا يستخدم المراسل أسلوبه الخاص عند التعامل مع المواقف الصعبة
    - أن يكون المراسل مرحا لطيفا في غير تكلف وان يستخدم عبارات " من فضلك – شكراً – عفواً – صباح الخير " والتي تؤدي إلى استجابة فورية
    - يجب ارتداء الزى الخاص وارتدائه بصورة جيدة عند حمل العينات وإبقائها بعيدة عن ملابسه
    - يجب حمل العينات في الصندوق المعد لهذا الغرض وعدم وضعها في اليد أو الجيب تجنبا لمس علب العينات قدر الإمكان
  • يجب أن يكون المراسل قادراً على :
    - معاملة العينات المعبئة في الصندوق بلطف وبصورة مستمرة
    - يجب على المراسل دائما التأكد من تنفيذ الواجبات المتعلقة بمهام عمله بطريقة تتسم بالاحترام ومحاولة تجنب ما قد يسبب المشاكل
    - إدراك أن مستوى زيه قد يؤثر على الصورة التي تعطيها المستشفى
    - توضيح إجراءات الاستلام والتسجيل وتوزيع البريد داخل المستشفى
    - ذكر سلسلة مواد البريد الداخلي التي توزع في المستشفي وشرح نظام الجمع والتوزيع
    - التأكد من صحة وضع المواد في العربة التي يتم تحميلها يدويا
    - أن يكون المراسل على علم بنوعية الوثائق المستعملة في المستشفي وان يكون قادرا على التمييز بين واحدة وأخرى
    - أن يتأكد المراسل من وصول الرسالة المناسبة إلى المكان المناسب في الوقت المناسب
    - - أن يكون المراسل على علم بأهمية المحافظة على السرية خاصاً عند نقل ملفات المرضى من مكتب السجلات الطبية إلى أقسام المستشفى المختلفة

العودة

بواسطة: إدارة الاتصالات الإلكترونية والحاسب الآلي
الصفحة الرئيسية  |  معرض الصور  |  من نحن  |  إتصل بنا