About Us
Services
Patients Info
Administration
Contact us
     
 

تطوير الجودة و سلامة المرضى

من نحن

إن إدارة برنامج مستشفى القوات المسلحة بشرورة هي واحدة من أعلى الإدارات في البرنامج تتولى القيادة في إلزام كل فرد بالمستشفى بالجودة وتحسينها من خلال مراقبة النظام وتطوير الموظفين والطب القائم على البراهين وكذلك مراقبة الجودة من خلال مؤشرات الأداء وإدارة المخاطر وإجراءات التوثيق.

رؤية القسم

إن مهمة إدارة الجودة الشاملة بمستشفى القوات المسلحة بشرورة هي إشراك جميع العاملين في العمل بروح الفريق. وتحفيز الموظفين، ومساعدة أصحاب الوظائف القيادية والمشرفين تولي مهام القيادة في عمليات تحسين التدريب المنظم والتأكيد على تحسين فعالية الجودة في المنشأة من خلال التدريب المستمر الذي له علاقة بالوظيفة التي يشغلها الموظف. التطوير المستمر للموظفين الجدد وتحفيزهم على الأداء وتأكيد قدراتهم لتحقيق نتائج أفضل والحفاظ على تحسين متواصل لخدمات الرعاية الصحية التي نقدمها وأن نتواءم بشكل مرن وسهل مع الأوضاع الجديدة.

Back

مراقبة النظام

  • ضمان التوافق مع معايير الخدمات الطبية.
  • المساعدة في تصميم الرقابة وتعديل كافة المستندات بالمستشفى.
  • المساعدة في تصميم واعتماد وإجراء التعديلات على كافة المستندات المستخدمة بالمستشفى.
  • التأكد من الموافة على الأنشطة الوظيفية المشتركة بين قسمين من أقسام المستشفى .
  • الحفاظ على إيصالات مراقبة المستندات الخاصة بالنظم والإجراءات والوصف الوظيفي وتوجيهات العمل والنماذج وكذلك نسخ من تعديل السجلات.

Back

تحسين النظام

  • 1 التنسيق والمتابعة مع الأقسام الأخرى فيما يتعلق بمعايير وسياسات وإجراءات الخدمات الطبية للقوات المسلحة بالنسبة للأطباء وأطباء الأسنان والقواعد والأحكام المطبقة في الأقسام الأخرى والإبلاغ عن أي شكاوى.
  • 2 التنسيق مع الأقسام والتأكد من تنفيد عملية المتابعة والمراجعة واتخاذ القرار من قبل القسم ، على سبيل المثال كما في الأقسام الطبية :
    • حالات الوفاة
    • نسبة إنتشار المرض
    • العدوى
    • المضاعفات
    • قياس الأداء في العيادات ، وقت الانتظار، الوقت المطلوب لتجهيز العيادة، توفر الأدوية، استقصاء رضى المراجعين والعاملين بالمستشفى.
    • الأخطاء الطبية
    • الأحداث / المواقف الغريبة (غير المألوفة)
    • مصادر الاستخدام
  • 3 العمل كمنسقين في إجتماعات فريق العمل.

Back

تحسين مستوى العاملين

  1. توجيه وإرشاد مشرفي الأقسام بأعمال إدارة الجودة الشاملة ونظام معلومات الجودة.
  2. التدريب على طرق الأداء والإجراءات.
  3. التدريب والعمل على تطوير الأنشطة المتعلقة بإدارة الجودة الشاملة.
  4. تدريب المنسقين.
  5. توفر عملية التوجيه والإرشاد برنامج تدريب أساسي ومعلومات كما يساعد في دعم قدرات العاملين لإنجاز المهام المحددة لهم.

المبادئ الرئيسية للجودة

  1. الالتزام بالقيادة هو الأساس.
  2. التركيز على النظم وليس الأفراد.
  3. إدارة الجودة تعمل بشكل وقائي واستباقي وليس بشكل رجعي .
  4. الجودة تعمل على تشجيع الناس وتحفيزهم وليس السيطرة عليهم .
  5. إشراك الموظف في العمل بشكل كامل هو أمر حيوي وهام.
  6. يجب أن يركز قياس الجودة على العمليات الأكثر أهمية.
  7. الجودة الضعيفة تكون بمثابة عنصر مكلف.
  8. الأولوية الأولى للمرضى والمراجعين.
  9. كل عمل هو جزء من عملية متكاملة.
  10. صنع القرار يتم على أساس من الحقائق
  11. الجودة يتم تحقيقها من خلال الناس، وبواسطة الناس يتم توصيلها لأناس آخرين.
  12. الجودة تتطلب عمليات تطوير مستمر.

Back

ما هو الجديد لدى إدارة الجودة الشاملة ؟

الاحتفال بيوم الجودة

في يوم السابع من يناير عام 2009، بادرت إدارة الجودة الشاملة بإقامة إحتفال بيوم الجودة على مستوى المستشفى ويركز هذا الاحتفال على الفكرة الرئيسية التي تقول (التغيير إلى الجودة ـ معاً يمكننا تحقيق ذلك) . وكان الهدف هو أن ننظر إلى عام 2008 وتلخيص الإنجازات التي تمت في هذا العام وكذلك الإنجازات المتوقعة في الفترة القصيرة القادمةحتى يمكننا وضع وتحديد أهدافنا لعام 2009. وشارك العاملين بالأقسام المختلفة في هذا الاحتفال على نطاق واسع، ومن بين أنشطة هذا الاحتفال ما يلي :

  • توزيع الجوائز على المتنافسين التاليين :
  1. عمل الملصق
  2. الموظف المثالي
  3. القسم المثالي
  4. الفريق المثالي
  5. اللجنة المثالية
  • تقرير الإنجاز لرؤساء الأقسام وفريق العمل/ورؤساء اللجان الذي يتضمن ما يلي :
  1. وضع سياسات وإجراءات جديدة أو مراجعة السياسات والإجراءات السابقة.
  2. مشاركة العاملين في برامج التوعية والندوات وورش العمل الخاصة بالجودة.
  3. تطوير مستوى العاملين فيما يتعلق بالجودة الشاملة وكذلك تطوير العاملين المهنيين.
  4. أي خدمات جديدة بالمستشفى يتم تقديمها للمرضى.
  5. المشاريع المختلفة المقترحة ومعدلات تقدمها.
  6. توافق العمل بالأقسام وعملية التقييم الذاتي مع معايير الخدمات الطبية والمجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية.
  7. أي إنجازات متعلقة بممارسة الطب القائم على البراهين في مستشفى القوات المسلحة بشرورة.

Back

دورة القائمين بالتقييم

تم عقد دورة خاصة للقائمين بأعمال التقييم لمدة يومين بالقاعة الرئيسية يوم 26 و27 مايو 2009، وكان الغرض منها إختيار الأفراد الذين سيقومون بإجراء التقييم الذاتي من بين المشاركين في هذه الدورة. كان إجمالي المشاركين بالدورة 30 مشارك وثلاثة ضيوف من المستشفى المدني. في 16 يونيو 2009 تم الاحتفال بيوم التميز في القاعة الرئيسية بالمستشفى حيث تم تقديم شهادات حضور لجميع المشاركين. وحصل المشاركون الآتية أسمائهم على أعلى ستة درجات من قائمة التقييم :

  1. الرائد الطبيب / علي عبد الله العمري– قائم بالتقييم / مدرب
  2. الدكتور / يوسف محمد سعيد –قائم بالتقييم / مدرب
  3. السيد / عبد الله حسن النهدي–قائم بالتقييم / مدرب
  4. الدكتور / قمر الدين خان –قائم بالتقييم
  5. السيدة / بياتريز باتشيكو–قائمة بالتقييم
  6. السيدة / ماريتا أروجاي– قائمة بالتقييم

التقييم الذاتي

تم إجراء أول جولة لعملية التقييم الذاتي بالمستشفى لعام 2009 في الفترة من 27 يونيو 2009 إلى 1 يوليو 2009بواسطة ستة (6) من القائمين بالتقييم. وتمت هذه العملية بعد دورة عقدت مؤخراً للقائمين بأعمال التقييم. وقامت إدارة الجودة الشاملة بتزويد القائمين بالتقييم بكافة المستندات الخاصة بالتقييم الذاتي مثل نماذج التقييم ونشرات تسجيل النقاط ودليل القائم بالتقييم ونموذج التقرير النهائي. وتتألف عملية التقييم من الآتي : إجتماع القيادات، مراجعة المستندات، مقابلة الموظفين والمرضى وأخيراُ القيام بجولات على المرافق. وفي آخر يوم من عملية التقييم تم عقد إجتماع نهائي بين القائمين بالتقييم ورؤساء الأقسام بالقاعة الرئيسية حيث تم طرح عناصر قليلة كانت بحاجة إلى عناية أكثر وتنقيح.

الاجتماع المفتوح لإدارة الجودة الشاملة

قامت إدارة الجودة الشاملة بعقد إجتماع مفتوح للجودة الشاملة يومي السبت والثلاثاء من الساعة الواحدة والربع بعد الظهر إلى الثانية بعد الظهربقسم الجودة الشاملة. كان الغرض من الاجتماع تطوير الوعي بالجودة بين العاملين وغرس مفهوم الجودة وبالتالي يتم نقل هذه المفاهيم من خلال أشخاص مختصين بذلك في المستشفى.

Download Form

Orientation Manual click here to download
بواسطة: إدارة الاتصالات الإلكترونية والحاسب الآلي
الصفحة الرئيسية  |  معرض الصور  |  من نحن  |  إتصل بنا